Apply for the Approval of the Scientific Research Ethics Committee

آلية التقدم للحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي

 للحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي:

  1. يتم الدخول من على موقع الجامعة – وحدة البحث العلمي – لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ويقوم مقدم الطلب بإستكمال الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها للجنة أخلاقيات البحث العلمي، وتحميل النماذج المناسبة لخطة البحث الخاص به والمرفوعة على الموقع ، وتعبئتها في صيغة ملف word.
  2. يتم طباعة الأوراق وتوقيع كل الباحثين على كافة أوراق النماذج المقدمة بعد إستيفائها.
  3. يقوم مقدم الطلب بسداد الرسوم المطلوبة بالإدارة المالية للجامعة لصالح لجنة أخلاقيات البحث العلمي.
  4. يقوم مقدم الطلب بإرسال نسخ المسح الضوئي لكافة الأوراق والنماذج المطلوبة وإيصال سداد الرسوم المطلوبة عبر البريد الإلكتروني الخاص باللجنة (sru@horus.edu.eg).
  5. يرفق مقدم الطلب صورة سارية من بطاقة الرقم القومي.
  6. يتم تقديم 3 نسخ من الأوراق المقدمة (hard copy) مع إيصال سداد الرسوم المطلوبة ، وتقديمها للمسئول الإداري للجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة.
  7. يتم مراجعة كافة الأوراق المطلوبة من قبل المراجعين المختصين بالكليات وعرضها على لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة لأخذ الموافقات النهائية.
  8. يقوم المسئول الإداري لوحدة البحث العلمي بالجامعة، بإرسال التعديلات المطلوبة – إن وجدت – إلى مقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني. ويقوم مقدم الطلب بالرد علي التعديلات فى خلال أسبوع من تاريخ إستلامه التعديلات.
  9. يتم إستلام الموافقة النهائية ذات الرقم الكودي ، فى صورة نسخة ورقية (hard copy) من المسئول الإداري لوحدة البحث العلمي بالجامعة.
  10. في حالة إذا ما تم تحديث لخطة الدراسة العملية المقدمة عبر البروتوكول المعتمد أخلاقيًا سابقًا، يتم التقدم مرة أخرى للجنة للفحص والمراجعة.
  11. عند الإنتهاء من العمل وقبل النشر العلمي يجب إرسال تقرير نهائي عن ما تم عمله للجنة أخلاقيات البحث العلمي.

الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها للجنة أخلاقيات البحث العلمي:

1- ملف البيانات الأساسية الخاصة بالباحث طالب الموافقة ، والباحثين المشاركين ، مرفق (1).

2- صورة سارية من بطاقة الرقم القومي.

3- ملف البيانات الخاصة بالبحث:

  • في حالة البحوث : يتم ملء النموذج المرفق الخاص ببروتكول البحث ، مرفق (2).
  • في حالة التسجيل لدرجة (الماجستير أو الدكتوراه) ، يتم تقديم خطة البحث موقعة من السادة المشرفين والمعتمدة من الكلية.

4- النموذج المناسب لخطة البحث الخاصة به:

  • أبحاث تُجرى على الحيوان ، مرفق (3).
  • أبحاث تُجرى على الإنسان ، مرفق (4). كما يتم ملء وتقديم إستمارات الموافقة على المشاركة في بحث علمي إكلينيكي الخاصة ب (متطوع/ مريض) مرفق (4 – A).

5- في حالة وجود أي مصدر للدعم أو التمويل المالي ، يتم تقديم بيان منفصل بنوع الدعم وجهته ، وكذلك إفادة بعدم وجود تضارب في المصالح ، ويتم ذكر القائمين على البحث ، والهدف من البحث ، والهيئة الممولة وتفاصيل التمويل.

يتم تقديم 3 نسخ من الأوراق والنماذج المطلوبة (hard copy) إلى المسئول الإداري للجنة أخلاقيات البحث العلمي ، وكذلك نسخة ممسوحة ضوئيًا عبر البريد الإلكتروني الخاص باللجنة: (sru@horus.edu.eg) 

Prof. Nadia Montaser

President of SRU

SRU is a unit working within the framework supporting technically and financially the research of the undergraduate, graduate students and researchers (faculty staff and members) at HUE.

Scroll to Top