Apply for the Approval of the Scientific Research Ethics Committee
آلية التقدم للحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي
للحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي:
- يتم الدخول من على موقع الجامعة – وحدة البحث العلمي – لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ويقوم مقدم الطلب بإستكمال الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها للجنة أخلاقيات البحث العلمي، وتحميل النماذج المناسبة لخطة البحث الخاص به والمرفوعة على الموقع ، وتعبئتها في صيغة ملف word.
- يتم طباعة الأوراق وتوقيع كل الباحثين على كافة أوراق النماذج المقدمة بعد إستيفائها.
- يقوم مقدم الطلب بسداد الرسوم المطلوبة بالإدارة المالية للجامعة لصالح لجنة أخلاقيات البحث العلمي.
- يقوم مقدم الطلب بإرسال نسخ المسح الضوئي لكافة الأوراق والنماذج المطلوبة وإيصال سداد الرسوم المطلوبة عبر البريد الإلكتروني الخاص باللجنة (sru@horus.edu.eg).
- يرفق مقدم الطلب صورة سارية من بطاقة الرقم القومي.
- يتم تقديم 3 نسخ من الأوراق المقدمة (hard copy) مع إيصال سداد الرسوم المطلوبة ، وتقديمها للمسئول الإداري للجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة.
- يتم مراجعة كافة الأوراق المطلوبة من قبل المراجعين المختصين بالكليات وعرضها على لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة لأخذ الموافقات النهائية.
- يقوم المسئول الإداري لوحدة البحث العلمي بالجامعة، بإرسال التعديلات المطلوبة – إن وجدت – إلى مقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني. ويقوم مقدم الطلب بالرد علي التعديلات فى خلال أسبوع من تاريخ إستلامه التعديلات.
- يتم إستلام الموافقة النهائية ذات الرقم الكودي ، فى صورة نسخة ورقية (hard copy) من المسئول الإداري لوحدة البحث العلمي بالجامعة.
- في حالة إذا ما تم تحديث لخطة الدراسة العملية المقدمة عبر البروتوكول المعتمد أخلاقيًا سابقًا، يتم التقدم مرة أخرى للجنة للفحص والمراجعة.
- عند الإنتهاء من العمل وقبل النشر العلمي يجب إرسال تقرير نهائي عن ما تم عمله للجنة أخلاقيات البحث العلمي.
الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها للجنة أخلاقيات البحث العلمي:
1- ملف البيانات الأساسية الخاصة بالباحث طالب الموافقة ، والباحثين المشاركين ، مرفق (1).
2- صورة سارية من بطاقة الرقم القومي.
3- ملف البيانات الخاصة بالبحث:
- في حالة البحوث : يتم ملء النموذج المرفق الخاص ببروتكول البحث ، مرفق (2).
- في حالة التسجيل لدرجة (الماجستير أو الدكتوراه) ، يتم تقديم خطة البحث موقعة من السادة المشرفين والمعتمدة من الكلية.
4- النموذج المناسب لخطة البحث الخاصة به:
- أبحاث تُجرى على الحيوان ، مرفق (3).
- أبحاث تُجرى على الإنسان ، مرفق (4). كما يتم ملء وتقديم إستمارات الموافقة على المشاركة في بحث علمي إكلينيكي الخاصة ب (متطوع/ مريض) مرفق (4 – A).
5- في حالة وجود أي مصدر للدعم أو التمويل المالي ، يتم تقديم بيان منفصل بنوع الدعم وجهته ، وكذلك إفادة بعدم وجود تضارب في المصالح ، ويتم ذكر القائمين على البحث ، والهدف من البحث ، والهيئة الممولة وتفاصيل التمويل.
يتم تقديم 3 نسخ من الأوراق والنماذج المطلوبة (hard copy) إلى المسئول الإداري للجنة أخلاقيات البحث العلمي ، وكذلك نسخة ممسوحة ضوئيًا عبر البريد الإلكتروني الخاص باللجنة: (sru@horus.edu.eg)
Prof. Nadia Montaser
President of SRU
SRU is a unit working within the framework supporting technically and financially the research of the undergraduate, graduate students and researchers (faculty staff and members) at HUE.